الثقافة والتغيير المجتمعي في التعاون الدولي للاتحاد الأوروبي التجارب المكتسبة من تفنن

25/11/202025/11/2020

تفاصيل الملتقى

يسلط هذا الملتقى الضوء على أهم الإنجازات و التجارب المكتسبة من مشروع  تفنن – تونس الإبداعية من خلال عروض و نقاشات تفاعلية.

تفنن – تونس الإبداعية هو مشروع رائد في مجال التعاون الثقافي ، بتمويل من الاتحاد الأوروبي. يندرج هذا المشروع ضمن شراكة من قبل شبكة مؤسسات الاتحاد الأوروبي الوطنية للثقافة بتنفيذ من المجلس الثقافي البريطاني و هو يمثل جزء من برنامج دعم القطاع الثقافي في تونس.

يهدف هذا الحوار إلى إظهارمدى التأثير الإيجابي المباشر للمشاريع الثقافية مثل تفنن على القطاع الثقافي الوطني والدولي والمجتمع المدني وكذلك مدى قدرة هذه المشاريع على تعزيز نشرالقيم الأساسية للتنمية المستدامة واحترام التنوع الثقافي. كما ستقدم هذه الدورة التجارب المكتسبة من مشروع تفنن بهدف التفكير في التوجه المستقبلي للتعاون الثقافي الدولي.

سوف يتم خلال هذا الملتقى توفير الترجمة الآنية باللغات الإنجليزية والفرنسية والعربية.

المدة : ساعة و نصف (3 – 4.30 مساءً بتوقيت وسط أوروبا)

التسجيل:

سجل هنا

 المتدخلون في الملتقى

بلال عبودي

يشغل بلال عبودي خطة مستشار للخدمات العامة بوزارة الشؤون الثقافية التونسية منذ سنة 2001 . هو متخرج من جامعة

بيلكنت بتركيا في التصرف وإدارة الأعمال و متحصل على شهادة الدراسات العليا (ماجستير) من المدرسة الوطنية للإدارة العامة بتونس إختصاص مشاريع التنمية وتحليل السياسات. يشغل حاليًا منصب المدير الوطني لبرنامج تعزيز قطاع الثقافة في تونس (PACT)

أندريا جاكوب

تشغل حالياً أندريا جاكوب منصب مديرة معهد غوتيه (Goethe-Institut)  و رئيسة شبكة مؤسسات الاتحاد الأوروبي الوطنية للثقافة بتونس (EUNIC Tunisie) . عملت كصحفية بمدينة برلين بعد تحصلها على شهادة الماجستير. خلال السنوات الأخيرة، أدارت أيضًا معاهد غوتيه في كل من هامبورغ وداكار وياوندي.

جيرالد اوداز

قائد فريق التعاون بين الإتحاد الأوروبي و بلدان المغرب العربي، المديرية العامة لمفاوضات سياسات الجوار والتوسع، المفوضية الأوروبية

كاثرين ماقننت

رئيسة وحدة السياسة الثقافية بالمديرية العامة للتربية و الثقافة، المفوضية الأوروبية

ستيفن ستينينج

يشغل ستيفن ستينينج حالياً خطة رئيس الفنون والمجتمع بالمجلس الثقافي البريطاني . إلتحق بالمجلس الثقافي البريطاني بالقاهرة كمدير للفنون، الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ثم تولى قيادة الأعمال المتعلقة بالثقافة والتنمية التي جمعت بين برامج الإبداعية والثقافية تستجيب إلى التحديات العالمية.

سفيان ويسي

المدير الفني و العام لجمعية الشارع فن و مستفيد من مشروع تفنن.  مصمم عروض راقصة و مدير فني. ينجز سفيان كل مشاريعه الفنية مع أخته، سلمى ويسي، منذ بداية مسيرتهما الفنية. يعتبران من أشهر محترفي الرقص المعاصر في العالم العربي و المبتكرين في هذا المجال منذ سنة 2004. أسسا جمعية الشارع فن في 2007 التي تعتبر مركز إنتاج و توزيع لأعمال فنية متعددة بللفضاءات العامة في تونس.

أسست الجمعية مهرجان “دريم سيتي”و الورشة الفنية باللعروسة(منطقة ريفية) و المجلة العلمية  (Z.A.T) و قطب الفن & التربية و هو برنامج يدعم قدرات الشباب الإبداعية و فضاء للعروض الرقمية.

منسق الحوار

شدا اسلام

شدا اسلام معلّقة مقيمة ببروكسل مختصة في المسائل الخاصة بالاتحاد الأوروبي. تعمل الأن كمستشارة/محللة/خبيرة استراتيجية و معلقة في مجال الجغرافية السياسية و التجارة و الإدماج في أوروبا وأفريقيا وآسيا. تدير شركتها المختصة  بالإعلام العالمي والاستراتيجيات والاستشار(New Horizons Projects) ببروكسل. قبل ذلك ، عملت شدا لمدة تسع سنوات كمديرة أوروبا والجغرافيا السياسية في Friends Of Europe وهو مركزتفكيرمستقل ببروكسل. تشغل شدا حاليًا منصب مستشارأقدم في مركز السياسة الأوروبية. كما هي زميلة غير مقيمة بمركز التنمية العالمية و أستاذة زائرة بجامعة اوروبا (Natolin) و زميلة “Solvay” بجامعة “Vrije Universiteit Brussel”. وقع تصنيف شدا ضمن العشرين إمرأة الأكثر تأثيراً ببروكسل من قبل مجلة “بليتك” في سنة 2017.

البرنامج :

  • كلمات الإفتتاح لروبرت ناس، مدير المجلس الثقافي البريطاني بتونس و لممثل عن وزارة الشؤون الثقافية التونسية
  • ماذا يجعل من تفنن مشروع فريد من نوعه & ماهي أهم انجازاته ؟ فيديو قصير و تقديم للمشروع من قبل داميان هالي، قائد فريق تفنن
  • أهم التجارب المكتسبة و التوصيات المدونة خلال المختبر*
  • حلقة النقاش و اسئلة و اجوبة(45 – 60 دقيقة)
  • حوصلة يليها فيديو حول المشاريع المدعمة من قبل تفنن

*